Tuesday, March 31, 2009

Press Jan-2009 A

الشرق الاوسط – الجزيرة – بى بى سى – محيط – الركن الاخضر

انيس منصور – شمس الله على الغرب
إن الغرب استفاد الكثير من العرب فى حضارته الحديثة الحالية وهذا شئ لا ينكره الغرب نفسه فى ما اخذه عن العلماء العرب والحضارة العربية والاسلامية حينما كانت فى اوج ازدهارها الحضارى. وان من يقوم باثبات هذا الفضل والعمل على البحث عن المزيد مما يمكن بان يكون هناك ما يمكن بان يؤدى إلى استخراج ما يفيد من التراث العربى له الشكر والتقدير، وانه بذلك ايضا يضيف مزيدا من العطاء إلى اثراء الحضارة الحالية بما يمكن بان ينفع ويفيد ويزيد والعلم ليس له اول ول آخر.
الجزيرة - أنباء عن وساطة عربية لتمديد ولاية عباس والتشريعي
إن الرئيس الفلسطينى عباس قد يواجهة بعض تلك المصاعب والمتاعب فى المرحلة المقبلة، والتى فيها الكثير من المتغيرات، ومنها ما يجب عليه بان يفوز فى الانتخابات الفلسطينية الرئاسية، والتى قد لا تكون فى صالحه، حيث هناك الكثير من تلك المستجدات على الساحة منذ انتخابه قبل عدة سنوات. أنه بالفعل فى حاجة إلى الدعم الفلسطينى الذى قد يكون ضئيلا لصالحه، والدعم العربى والعالمى الذى قد يكون فيه نصرة له، تؤدى إلى اعادة انتخابه.
الوطن - فياض يدعو العالم إلى إلزام إسرائيل وقف النشاطات الاستيطاني
إن هناك مسارا للسلام يجب بان يلتزم فيه كافة الاطراف المعنية بان يحافظوا عليه وان يؤدى ما هو مطلوب من ألتزامات فيه، وان لا يحدث اية نوعا من الاختراقات التى تؤدى إلى فشل ايا من تلك المفاوضات التى تتم، واو الاتفاقيات التى تمت ويجب الحفاظ عليها والسير وفقا لما يجب عليه بان يكون الوضع. أن اسرائيل لا تلتزم بمثل هذه الاتفاقيات التى تؤدى إلى السير قدما فى مسار للسلام يجب الحفاظ علي كل مقوماته. إن عمليات الاستيطان التى تقوم بها اسرائيل مرفوضة فلسطينيا وعربيا ودوليا، ولكن اسرائيل لا تريد بان تعترف بذلك.
الدستور - الباكستانيون متشائمون بشأن مستقبل بلادهم
إن باكستان لديها نظامها السياسي الذى تتبعه، والذى من المفروض مثله مثل اية نظام سياسي اخر بان يكون هناك ما يؤدى إلى تحقيق الاهداف المنشودة للهذه الشعوب التى تريد من خلال انظمتها السياسية بان تؤدى دورها المطلوب فى تحقيق الاستقرار والرخاء للبلاد، وان يكون هناك دائما تعديل للمسار إذا انحرف عن اتجاه الطبيعى فى الوصول إلى تحقيق ما يربو إليه من تطلعات الشعوب. إذا لم يحدث ذلك فإن مثل هذه الانظمة السياسية يجب بان تعدل وفقا للدستور وارادة الشعوب وما يمكن له بان يعدل المسار نحو الاتجاة الصحيح فى تحقيق افضل ما يمكن بان يكون ما اوضاع حسنة وجيدة.
بلال الحسن - مطالب عربية دقيقة بشأن إسرائيل وإيران
إن هناك اوضاع شائكة يصعب التعامل معها، وان كانت هناك تلك المحاولات المستمرة من اجل الوصول إلى معالجة صحيحة وفعالة لها، وتكون مقبولة اقليميا ودوليا. ان اسرائيل معضلة او هى كارثة حلت على المنطقة العربية والشرق الاوسط، ورغم ذلك استطاع العرب فى نهاية المطاف بان يتقبلوا هذا الوضع واختاروا السلام مسارا استراتيحيا، والذى تنتهجه فى الوقت الراهن معظم ان لم يكون كل الدول العربية مع اسرائيل، ولكن هناك خطوط حمراء يجب على اسرائيل بان لا تتعداها، وان اسرائيل ايضا لديها شروطها التعقيدية التى تزيد الاوضاع تعقيدا وتؤدى إلى مزيد من الصعوبات التى يمكن بان يتعرض لها العرب فى معالجتهم لهذه الصعوبات التى تضعها اسرائيل من اجل الوصول إلى معاهدة سلام شاملة فى المنطقة العربية والشرق الاوسط. ان ايران ليست وليدة الامس، فى اظهار دورها فى المنطقة، ولكنها كانت حليفة لأمريكا، قبل الثورة الاسلامية التى قبلت الكثير من الموازين فى المنطقة والعالم، واصبحت تمثل قلقا ليس فقط اقليميا، وانما قلقا دوليا من ملفها النووى الذى مازال له تبعاته ويحدث قلقا اقليميا ودوليا.
الرياض - سورية ترهن التقدم في مباحثات السلام مع (إسرائيل) بوديعة رابين.. ولن توقف تسلح حزب الله
إن هناك مسار للسلام مع سوريا مازال صعبا ومعقدا ويحتاج إلى ذلك الدعم اللازم فى تحقيق كل ما لابد منه من اجل ان يتم بالشكل والاسلوب المناسب الذى يتحقق فى هذا الاطار الذى يجب بان يتم وفقا لما سيتم التنازل فيه من قبل الطرفين. إن هناك ازمة عدم ثقة وان الامن الاسرائيلى فوق كل اعتبار وهذا مما يحدث الكثير من المخاوف فى التنازل عن الجولان بدون تلك الضمانات اللازمة لتحقيق السلام.
الدستور – عنف وحرائق فى باكستان
إن باكستان قد تمر بتلك المرحلة من الظروف المتوترة امنية والتى يجب بان تعمل جاهدة قدر طاقاتها لتجنب مثل هذه الاعمال الارهابية او العنف الذى يحتاج إلى المزيد من الاجراءات الامنية التى تحول دون وقوعها قدر الامكان. أن باكستان استطاعت بان تجتاز مرحلة صعبة من تاريخها فى الفترة الاخيرة من انتقال السلطة من الرئيس السابق مشرف إلى الحكومة الحالية وتجنب الحرب الاهلية، فيجب عليها بان تعمل جاهدة على استقرار البلاد والحيلولة دون الوقوع فى موجة العنف التى قد تحدث من جراء العديد من تلك الامور التى تتأثر بها سواء من خلال ما قد حدث فى مومباى ويمكن بان يكون له تأثيراته على استقرار باكستان، او الأوضاع فى دول الجوار الاخرى التى تتأثر بها باكستان ايضا سياسيا، وتحتاج إلى ما يؤدى إلى اضطرابات سياسية داخلية.
الرياض – نتينياهو يقترح حل السلام الاقتصادى
إن مسار السلام فى المنطقة ممكن، ولكنه ليس بالسهولة المتوقعة، وان اسرائيل للأسف لا تريد ان يتم هذا السلام، إلا من خلال ما يمكن بان تحقق به ما تريده من اهداف لها، ولا تريد بان يكون هناك تضحيات من جانبها من اجل عودة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، والسلام مع العرب والتطبيع الذى سوف يكون له مميزاته الاقتصادية التى سوف تنعم بها اسرائيل بعد الحصول او الوصول إلى السلام الشامل الذى يعم المنطقة العربية والشرق الاوسط والعالم.
الرياض - الأسد: المفاوضات المباشرة مع إسرائيل خطوة ضرورية نحو السلام
إنه قد يكون هناك تقدما ملحوظا فى القيام بتلك المفاوضات المباشرة التى يريد الطرفين الاسرائيلى والسورى القيام بها فى تركيا، والعمل على الوصول إلى ما يمكن بان يكون خطوة ايجابية فى مباحثات السلام بينهما. إن مثل هذه المباحثات من الممكن بان تنجح إذا كانت النوايا صادقة من الطرفين، وان يكون هناك الاستعداد الفعلى للقيام بما يساعد على السير قدما فى هذه الطريق تخطى كل العقبات التى تتواجد. إن فشل المفاوضات التى تمت فى السابق بين الطرفين بشكل غير مباشر فى تركيا يمكن الاستفادة منها، معرفة اسباب الفشل ومحاولة تجنب الخوض في نفس تلك الاسباب، والعمل على تجنب كل ما يمكن بان يؤدى إى الفشل.
الدستور - تقرير اخباري : محللون وسياسيون يتوقعون تصعيدا «محسوبا» بين حماس وإسرائيل
إن موقف حماس فى وضع ل تحسد عليه، من حيث التوتر القائم بينها وبين اسرائيل والمواجهة المنتظرة التى سوف تتم فى المرحلة المقبلة، وما يتواجد ايضا من خلفات شديدة الوطأة مع فتح وما وصلت إليه الامور من ازمة خطيرة تدهورت فيها العلاقات والتى اصبح هناك ازمة خطيرة فيما بينهما. إن اسرائيل تعلن عن عمليات عسكرية سوف تقوم بها، وان حماس تعلن بانها على استعداد للتصدى والمقاومة.
الدستور - الملكية الأردنية أول شركة طيران تدخل خدمة «OnAir» للاتصالات الخليوية والإنترنت على رحلاتها الجوية
أن توفير مثل هذه الخدمات الالكترونية على شركات الطيران ايا كانت تعتبر انجازا حضاريا حديثا تفخر به، ولكن يجب بان يكون هناك شروط المان والسلامة فى استخداماتها على متن الطائرات، وانها بذلك سوف تعمل على مثل هذه التواصل بين المسافرين وهم فى الاجواء العليا وبين من يريدوا على الارض اينما كانوا. أنها تشعر المسافر بانه ليس بعيدا وانه قريب ممن هو على اتصال بهم.
برمجيات على الشبكة تحول كومبيوترك إلى منارة للوسائط المتعددة
إن هناك كم هائل من هذه الاجهزة الالكترونية التى اصبحت تؤدى الكثير من التواصل بين الانسان والعالم والتعرف على ما يحدث من احداث فى اية بقعة على وجه الارض، من خلال الشبكة العالمية للمعلومات، والتى اصبحت تستخدم فى مختلف المجالات والميادين، من اعمال وعلوم ورياضة وترفية ... وهذه الاجهزة التى اصبحت من الدقة والسرعة والصغر فى الجحم وكافة تلك المواصفات الراقية والحديثة التى تؤدى دورها فى القيام بمختلف الاعمال بشكل تنافسى شديد.
الدستور - عباس ومبارك يبحثان التهدئة في غزة واستئناف الحوار الفلسطيني
إن الرئيس عباس يحاول جاهدا بان يحتوى الازمة فى كل ما يحدث فى فلسطين سواء على المستوى الداخلى من حماس واتجاهها المعاكس لما يقوم به عباس فى مفاوضات سلام مع اسرائيل، وفشل الحوار واجتماعات الوفاق الوطنى بالقاهرة، وما يحدث من حصار على غزة واوضاع سيئة تعيشها باقى المدن الفلسطينية، والمرحلة المقبلة حيث الانتخابات الرئاسية التى سوف تكون ايضا صعبة بالنسبة للرئيس عباس للخوض فيها، محاولا ان يمدد له فترة اخرى.
الدستور - الزهار : حماس مستعدة لتجديد التهدئة مقابل التزام تل ابيب بشروطها
إن حماس لديها اتجاهتها السياسية التى نجدها احيانا مقبولة من اسرائيل فى الاتفاق على التهدئة، ثم نجد خرق هذه التهدئة التى تحدث المواجهة بين الطرفين، وان سرائيل تقوم باستفزازتها بما تقوم به من عمليات عسكرية واستعراض قوتها امام حماس التى ترفض فى المقابل بان تستلم لما تقوم به اسرائيل. ان حماس على استعداد لسلام مع اسرائيل ولكن بما يضمن عودة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، والذى ترفض اسرائيل بان تعيده إلى الفلسطينين. انها خلافات فى السياسة التى تنتهجها حماس وفتح، حيث ان فتح تحاول بان تحصل على ما تستطيع الحصول عليه من اسرئيل من حقوق، من خلال السير فى مسارات سلام فيها الكثير من المفاوضات والمباحثات، فيما ترفضه حماس وتريد بان يكون لديها المعالجة السريعة والفورية لما يمكن بان يتم استعادته من اسرائيل. أنها قد تكون اوضاع مقعدة وصعبة وتزيدها اسرائيل تعقيدا بما تقوم به من عنف داخل الاراضى الفلسطينية من احتلال وغلق للمعابر وحصار على المدن الفلسطينية والشعب الفلسطينى.
الرياض - عمر سليمان "مستاء" من موقف (حماس) ويرفض التوسط لترتيب تهدئة جديدة
إن غزة تعيش فى مأساة من خلال الحصار المفروض عليها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلى، والذى وصل الحال بغزة إلى هذه الاوضاع المتردية التى يرفضها المجتمع الدولى، ولكن للأسف لا نجد إلا الامبالاة، وان اسرائيل سوف تقوم بعملياتها العسكرية التى سوف تزيد من الاوضاع تردى، وتصبح الحالة أكثر مأساوية عن ذى قبل. إن هناك مشكلة فى غزة والتى تحتاج إلى معالجة بالاسلوب الامثل والذى يصل بالامور إلى اوضاع افضل وليس إلى اوضاع اسوء لشعب عانى الامرين، ويريد بان يهدأ ويستقر به الحال فى معيشته وشئون حياته.
الدستور - الاسد: مبدأ الحرب الاستباقية سينتهي فور رحيل بوش
إن سوريا تنظر إلى مسار السلام مع اسرائيل بموضوعية، وتحاول بان تعالج القضية الحالية بالاسلوب التى يتوافق مع الاوضاع الحالية، وما وصلت إليه الامور من تطورات فى المستقبل وكيف يجب بان يكون عليه الوضع مستقبلا، من خلال ما يمكن بان يتم من مفاوضات بين سوريا واسرائيل وما يمكن بان يتم عليه الاتفاق والوصول إلى السلام المنشود. إنه مسار ليس بالسهل لإيا من الطرفين، ما يمكن بان يسفر عنه من تطور جديد فى المنطقة يحدث سلاما يشمل ويعم ليس المنطقة فحسب بل والعالم ايضا. إن هناك متغيرات فى الادارة الامريكية سوف تحدث والتى فيها تغيير للشخصيات، فهل هذا سوف يشمل السياسات هذا ما يتمناه الكثيرين من خلال تغير الكثير من تلك السياسات التى ازعجت المنطقة بحرب واحدث مخاوف وقلق شديد، فهل السياسة الامريكية تتأثر بتغير الاشخاص أم انها ثابتة وتنتهج نهج تسير عليه، وتحقق به اهدافها وفقا لمصالحها فى المنطقة، سواء من الرئيس الحالى او الرئيس المقبل. إن هناك توقعات بسياسات افضل مع الرئيس الجديد، ولكن هل سيصدق التوقع الواقع وما سوف يكون، ام انها اضغاث احلام.
الدستور - عباس : نرفض الاقتتال ونريد انتخابات حرة ونزيهة
إن ما يحدث فى الاراضى الفلسطينية من الانتهاكات الخطيرة لحرمة هذه الاماكن التى لا يتورع المستوطينين القيام فيها بممارسة العنف والتخريب والتى يجب عليهم بان يلتزموا بما يجب ان يكون من احترام للأتفاقيات والمعاهدات التى تمت بين الطرفين، وان يكون هناك ألتزام بمسار السلام والطريق المؤدى إلى السلام. أن موقف الرئيس عباس صعب وليس سهلا، وانه فى موقف صعب وحرج للغاية وفى اشد الحاجة إلى الدعم الذى يثبت اقدامه فى الرئاسة فى الانتخابات المقبلة، وان يسدد خطوه فى الطريق الذى يسير فيه، من اوضاع فى غاية التوتر السياسي والامنى الداخلى، والذى يصعب التعامل معه، كما يتم التعامل مع الاحتلال. ان عباس يريد بان يسير فى طريقه وتحقيق الاهداف المنشودة للشعب الفلسطينى، ولكنه يواجه الوضع الذى لم يكن على البال، والذى يؤرق ولا يترك فرصة للعمل مع القضية الفلسطينى بموقف فلسطينى موحد، وانما نجد بان هناك انشقاق يحاول الرئيس جاهدا بان يصل فيه إلى وفاق ووحدة ولكن هذا يحتاج إلى ان يكون هناك عودة للاجتماعات تتم من اجل الحوار والوفاق الوطنى.
الجزيرة - الجزيرة نت تطور خدمة البحث الإلكتروني
إن الجزيرة ل تريد بان تتأخر عن الركب الالكترونى بحيث تؤدى الكثير من تلك المهام التى يريدها مستخدمى النترنت عند تصفحهم موقع الجزيرة على الشبكة العالمية، وتضع محرك البحث الذى يضمن سهولة الحصول عما يتم البحث عنه فى هذا الموقع الاخبارى الغزير بالمعلومات والمعرفة والاخبار المتنوعة.
محيط - الركن
الدستور - العلم السوري يرتفع للمرة الاولى فوق السفارة في بيروت
إن هناك صفحة جديدة فة العلاقات بين البلدين الشقيقين لبنان وسوريا والتى نأمل بان يشملهما الاستقرار والهدوء، بعيدا عن التوترات السياسية التى مرت بهما كلا الدولتين، والعلاقات المتدهورة التى حدثت فى المرحلة السابقة نظرا لأية ظروف وقى سياسية كان لها دورها فى زعزعة مثل هذا الاستقرار والهدوء الذى يجب بان يسود العلاقات الدبوماسية بينهما. إنها خطوة ايجابية وفعالة وسوف يكون هناك الكثير من المستجدات والتطورات التى تؤدى إلى مصلحة البلدين، فى علاقات افضل او بمعنى فى توطيد العلاقات والروابط اكثر.
الدستور – باكستان والهند تعززان قواتهما على الحدود المشتركة
إنها عودة للتوتر السياسى بين الهند وباكستان الذى كان سائد وكان على وشك الانتهاء لولا العملية الارهابية الاخيرة التى حدثت فى مدينة بومباي بالهند على غير توقع، واحدثت مثل هذا الشرخ الخطير مرة اخرى فى العلاقات بين البلدين الذى لا يحتمل ما هو اقل من ذلك فى اثارة التوتر وتدهور العلاقات. ان على البلدين بان يدركوا جيدا ما قد يكون من عواقب اوخم اذا ما استمر الوضع على هذا الحال من التوتر السياسى، وان يكون هناك ما يؤدى إلى تحسين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مرة اخرى والسير فى طريق السلام، بدلا من طريق الحرب او الصراع العسكرى وقطع العلاقات فيما بينهما.
الدستور - الجريمة الاسرائيلية في غزة : الدول العربية تدين.. ودعوات لعقد قمة طارئة وسحب مبادرة السلام
إن ما يحدث فى غزة هو جريمة انسانية شنعاء جديدة ضد الشعب الفلسطينى الصامد المقاوم للأحتلال والذى يريد بان يحصل على حقوقه المشروعة وان يقيم دولته المستقلة على اراضيه وان يعيش امنا مستقرا مثل باقى شعوب الارض. فإن ما تقوم به اسرائيل من اعمال عسكرية تستهدف هذا الشعب المناضل هو جريمة يجب على المجتمع الدولى بان يمنعها من القيام بمثل ما تقوم به من من التدمير للمدن الفلسطينية والقتل للشعب الفلسطينى. هل يستيقظ العالم من غفوته ويمنع او يوقف هذا العدوان الغاشم على الاراضى الفلسطينىة.
الدستور - اليسار الفلسطيني يدعو لمحاكمة القادة الإسرائيليين كـ «مجرمي حرب»
إن ما يحدث فى غزة هو شئ لا يمكن تصوره من فظائع، ولكنه متوقع من احتلال غاشم لديه القوة العسكرية المتغطرسة التى اذاق بها الشعب الفلسطينى المرار ومحاولة الابادة والمجازر التى يرتكبها فى حق هذا الشعب كل وقت وكل حين، بدون ان يراعى المواثيق والاعراف الدولية والانسانية تجاة هذا الشعب الذى عانى الكثير فى تاريخه الحديث، فى ظل هذا الاحتلال. يجب بان يكون هناك موقف اقليمى ودولى سريع وحاسم فى وقف ما تقوم به القوات الاسرائيلية من هجوم عسكرى فى غزة.
الدستور - الاحتلال يحشد لعملية برية ويستدعي الآلاف من جنود الاحتياط
إن ما يحدث فى غزة يدل على عدم مصداقية اسرائيل فى ان يكون هناك سلام عادل وشامل فى المنطقة، وان تظل المنطقة فى هذا التوتر العسكرى والتدهور الامنى، وان يعم الخراب والدمار بما تقوم به اسرائيل من عملياتها الوحشية تجاة الشعب الفلسطينى، الذى هو فى حصار ومعاناة واوضاع مأساوية، فبدلا من ان يجد الدعم اللازم للخروج من معاناتة ومن ان يفك حصاره، يجد هذا الوضع الاسوء والاخطر الذى اصبح فيه من غارات غاشمة تدمر وتقتل ولا تضع السلام منهاجها مع العرب، وان هناك مبادرة سلام عربية سوف يتم التعامل معها والاخذ بها.
بى بى سى – أهم احداث عام 2008
إن عام 2008 مر وبه الكثير من المتغيرات التى حدثت والتى قد يكون لها اثرها الفعال فى العام المقبل، وما قد يحدث من مفاجأت، ونظرا لما ظهر من هذه المستجدات التى لم تظهر نتائجها بشكل واضح بعد. فهناك قادة جدد وازمات جديدة ظهرت بجانب المعتادة، والتى تحتاج إلى امكانيات وقدرات ايضا اكثر. فهل سيتم معالجة الزمات بشكل افضل، ام ان هناك بوادر مؤشرات نحو الاسوء. الازمة المالية وفوز اباما واحداث مومباى وقصف غزة ومسار السلام فى الشرق الاوسط والعالم.
الدستور - إسرائيل تواصل احراق غزة وتهدد: الأسوأ لم يأت بعد
ان ما يحدث فى غزة هو كارثة فلسطينية وجريمة اسرائيلية ضد هذا الشعب المناضل، وما يحدث ولا يجد له صدى او دعم عربى ودولى هو ايضا مأساة فلسطينية وعربية جديدة تزيد من المعاناة الصعبة التى يعيشها الشعب الفلسطينيى وخاصة اهل غزة الذين هم تحت الحصار وباقى تلك الاوضاع المأساوية التى فرضها عليه الاحتلال الاسرائيلى. إن اسرائيل تضرب عرض الحائط بكل تلك القرارات والجهود الدولية والاقليمية من اجل وقف الاعتداءات على غزة.
طارق حميد - نصر الله.. هي الحرب على مصر
ما هى الذى يحدث فى العالم العربى الذى اصبح يعيش فى مأساة وملهاة امام العالم، والذى اصبح فى الكل يعادى ولا يفرق فيه بين صديق وعدو، وان لديه بعضا من القوة وليس لديه ايا من الحكمة فى التعامل مع الاحداث السياسية إلا مثل هذا الاسلوب الهجومى سواء بالتصريحات الهوجاء تجاة الاخرين او باستخدام القوة والعنف فى الاعلان على رأيه وموفقه تجاة متختلف القضايا، والتى يجد لها الدعم الاسرائيلى التأمرى، والدولى اللامبالى او الامبريالى، او الاقليميى الذى يزيد من حدة الصراع وتأجج النيران فى المنطقة مزيدا والوصول إلى زيادة فى التوتر والتدهور الامنى ولا يهم ان حدث دمار من خلال حرب لا تصل إلى ايا من النتائج والاهداف فى صالح ايا من الاطراف المتنازعة او المتصارعة، وانما هو مزيد من الخسائر والدمار والخراب فى المنطقة، والذى ل نجد له مستفيد إلى اعداء الامة العربية والاسلامية. إننا اصبحنا لا نعرف كيف نعالج مشاكلنا، وان هناك من لا يريد بان تكون هناك مفاوضات وحوارات على المأئدة، وانما دائما فى ساحة الحرب والقتال، والذى لا يجر وارءه إلى الوبال والمزيد من التردى ووالوصول إلى الطريق المسدود.
محيط - الركن
الدستور - اسرائيل ترفض وقفا لاطلاق النار وتستعد للعملية البرية
إن الدمار والخراب يحدث فى غزة من جراء الغارات الجوية الوحشية والغاشمة والمجازر التى تقوم بها اسرائيل تجاة الشعب الفلسطينى، والذى وصل إلى اقصى درجات الخطر والضرر الذى يلحق بفلسطين، وان الممارسة الاسرائيلية العسكرية مازالت مستمرة ترتكب من الفظائع ما لا يحتمل، والتى تعلم بانه ليس هناك من يصد عنها مثل هذه الهجمات الانتقامية تجاة الفلسطينين كافة متمثلا فى حماس وغير حماس، فإنه شعب واحد ودم واحد، ومصير واهداف واحدة، وانما هى ذرائع اسرائيلية واهية للقيام بمثل هذه الهجمات العدوانية الدموية اللاانسانية تقتل الرجال والنساء والشيوخ والاطفال، حتى لا تبقى من الشعب الفلسطينى من يعيش فى وطنه ويحافظ على اراضيه. إنها مجزرة وحشية يجب على المجتمع الدولى والاقليمي ان يتخذ موقف تجاة اسرائيل والاغاثة العاجلة للشعب الفلسطينى فى غزة، ومعرفة ما يمكن بان يكون هناك من معالجة لمثل هذه التصرفات الاسرائيلية الانتقامية والوحشية تجاة الفلسطينين والمدن الفلسطينية، وضع حد لها وعدم تكراراها.
الدستور - الأسد يؤكد لسناتور اميركي ضرورة وقف «المجازر» الاسرائيلية
إن اسرائيل لا تريد سلاما عادلا مع العرب، وانما هى تريده سلام ليس فيه استعادة للحقوق العربية التى ينادى بها الفلسطينين سواءا اكانت فتح او حماس أو ايا من الفصائل الفلسطينية، وما يحدث من غارات اسرائيلية على غزة انما هى ذرائع وحجج مرفوضة، وانها ليس لها مبررات امام العالم إلا بانها تريد السلام، فاية سلام هذا الذى يعمل على ابادة شعب يقاوم من اجل حصوله على حقوقه المشروعة واستعادة اراضيه. إن اسرائيل تقضى على كل من يقف امام مخططاتها فى تدمير الامة العربية والاسلامية سواءا اكان ذلك عن طريق العمل العسكرى المباشر فى قتل الفلسطينين ودمير مدنهم، او فى المؤمرات الخفية والغير مباشرة فى تحقيق اهدافهم فى احداث الفتن والقلاقل المستمرة فى الشرق الاوسط، وان يظل فى حالة من الفوضى والتوترات السياسية والعسكرية والامنية المستمرة والمتواصلة التى لا يهدا منها او يحدث اية نوع من الاستقرار فى المنطقة.
الدستور - اسرائيل تضع 3 سيناريوهات للشروع في الحرب البرية
إن ما حدث فى فلسطين هو كارثة وان ما تريده اسرائيل من العرب هو اوضاع اسوء وليس افضل، وان العرب للاسف لم يستطيعوا بان يرغموا اسرائيل على وقف العدوان على الشعب الفلسطينى لا فى الماضى ولا فى الحاضر وان العالم يشاهد ما يحدث فى فلسطين وما اصبحت علىه الاوضاع المؤلمة فى غزة من بداية الغزو حتى الان ومازال هناك تدمير من قبل اسرائيل لاهدافها ولم يتحقق ما يريده الفلسطينين والعرب بل ما تريده اسرائيل من دمار وخراب عم وشمل مدينة غزة.
الوطن - إسرائيل ترفض الهدنة في غزة وتحشد مزيدا من القوات
إن الخلاف بين فتح وحماس هو خلاف داخلى لا ينبغى مطلقا لاسرائيل بان تتخذ الذرائع للقيام بمثل هذا العدوان الوحشى على غزة، وتبرر موقفها بانه ضد حماس. أن كل الدول لديها خلافات داخلية فيما بينها، ولكنها فى النهاية لا تصل إلى حد الاعتداءات الخارجية عليها وان تتخذ ذريعة للقيام باعمال عسكرية تحقق بها مكتسبات سياسية وعسكرية عدوانية لا تمت للشرعية الدولية باية حال من الاحوال.
الدستور - أردوغان : تركيا جاهزة للوساطة بين الفلسطينيين
إن الاوضاع الفلسطينية الفلسطينية ليست على ما يرام ولكن لا ينبغى مطلقا بان تتخذ ذريعة من اجل العدوان على ايا من الفصائل المتنازعة، حيث ان الهدف واحد ولكن قد يكون هناك اختلاف فى الاسلوب والتعامل مع القضية الفلسطينية والذى قد يكون هناك اسباب لذلك من حيث ما للقضية من تعقيدات تفوق الوصف، وما يتواجد من ترحيب تركى بان تنتقل اجتماعات الحوار للوفاق الفسطينيى إلى اراضيها هو جهد مشكور ووسعى موفق من اجل ان يكون هناك تصالح بين الفصائل المتناحرة، وانها قد تكون من البدائل المتاحة للفلسطينين من اجل توحيد الصف الفلسطينيى، وعودة الوفاق إلى صفوفهم، وان يكون هناك عمل مشترك فى تحقيق الاهداف الفلسطينينة. إنه قد يكون شئ طبيعية مثل هذه الخلاف فى الرأى ولكنه فى وضع مثل هذا قد يكون صعب، بأن يكون هناك اختلاف فى الرأى يؤدى إلى مثل هذا الوضع المأساوى الذى تعيشه فلسطين تحت نيران الاحتلال، والذى يغير الموازين والمعايير السياسية فى ان يكون هناك حكومة تؤدى واجباتها كما يجب ويكون.
الرياض - تطورات إيجابية تشير إلى تطبيع العلاقات بين الهند وباكستان
إن مثل هذه التطورات الايجابية فى العلاقات بين البلدين الهند وباكستان وصلت إلى مسارها الطبيعى الذى يجب بان تستمر فيه، وان ل تحيد عنه، وان تتعامل مع كافة تلك القضايا الشائكة بالحكمة التى من شأنها بان تؤدى إلى السلام بين البلدين الجارتين، والابتعاد عن شبح الحرب الذى كان مخيما بعد الهجمات الارهابية الاخيرة فى مومباى، والتى هى محاولة للنيل منهما واستمرارية التوتر السياسى والعسكرى فى المنطقة. إن الدولتين النوويتين ادركت مدى خطورة ما لديهما من اسلحة نووية، يمكن بان تكون وبالا على العالم وليس فقط على المنطقة او كلتا البلدين، ومن هذا المنطلق بدأ التعاون النووى والعسكرى يأخذ طريقه نحو الوصول إلى بر الامان، فى تحقيق ما تربو إليه الدوليتن من سلام بينهما، وان يكون هناك الاستقرار المنشود والعمل على تحقيق التعاون الذى يحقق لهما مصالحهما المشتركة التى فيها النفع والخير للهند وباكستان، بدلا من الخوض فى حروب ليس من ورائها إلى الدمار والخراب.
الدستور - اسرائيل تواصل عدوانها وتستهدف منازل قياديي حماس والمقاومة ترد بالصواريخ
إن تطور الامور فى غزة وصل إلى حالة لا تبشر بالخير مطلقا لما يمكن بان يكون عليه الوضع فى المرحلة المقبلة والتى سوف نجد بان اسرائيل استطاعت بان تقوم بمثل هذ المذابح من اجل ارغام الفلسطينين على طلباتها والعمل على القيام بما تفرضه اسرائيل من مسار للسلام ليس مقبولا عربيا او فلسطينينا وملطخ بالدماء والذى سوف يكون عقبة فى اية مفاوضات سلام مقبلة مع الفلسطينين او العرب. أن اسرائيل تستخدم القوة والترسانة العسكرية التى لديها من اجل تحقيق مآربها، ولا تضع اية اعتبارات يمكن بان يأخذ بها فى علاقاتها مع العرب.

الدستور - مصر للعرب : لا تكتفوا بلوم إسرائيل في مجلس الأمن
إن على العرب بان يستفيدوا من هذا العدوان فى تحقيق مكاسب سياسية فى الحصول على قرارات ادانة فى مجلس الامن، وان كان هذا فيما يبدو قد يكون صعبا نظرا لما قد يكون هناك من الفيتو الامريكى الذى يجهض اية قرارات تتخذ فى ادانة اسرائيل والدفاع عنها، وهذا متوقعا من خلال التجارب السابقة فى هذا الشأن. إنها مأساة انسانية وكارثة عربية قبل ان تكون فلسطينية، ويجب بان يكون هناك وضع لا يسمح مطلقا بان يكون هناك مثل هذه المجازر الاسرائيلية التى ترتكب فى حق الفلسطينين او اية مدينة فلسطينية.
الدستور - اسرائيل تبدأ الحرب البرية على غزة
إنها حرب بدأت شدتها وضرواتها فى غزة على كل ما فيها من بشر ايا كانوا كبارا وصغارا رجالا ونساءا، واسرائيل باسلحتها الفتاكة والفلسطينين بايمانهم واسلحتهم المتواضعة، والكل يشاهد ويتفرج فامريكا والغرب يدعموا اسرائيل بالسلاح والعتاد والعالم العربى والاسلامى يدعموا الفلسطينين واهل غزة ولكن بماذا غير الدعاء لهم، فهل هناك ما يمنع عنهم ويدرء هذا العدوان وضراوة هذه الحرب التى بدأت واشتدت فالنصر او الشهادة فى ساحة المعركة للمسلمين، فهل سيكتب النصر للغزاويين وبتأييد من العرب والمسلمين بعد الله سبحانه. هل سيكون هناك مرحلة جديدة فى تاريخ المنطقة فى الفترة المقبلة لصالح القضية الفلسطينينة ام ان الوقت لم يحن بعد بنشوة الانتصار والظفر.
الدستور - الوفد الوزاري العربي يتوجه إلى نيويورك اليوم
هل هذا هو طريق السلام الذى تتبعه اسرائيل فى استخدام القوة مع الفلسطينين وان تفرض ارادتها بالقوة على هذا الشعب المناضل الذى وقف فى جبهة القتال يدافع عن ارضه ووطنه وعرضه وممتلكاته، ولكن هيهات بان تدع له اسرائيل الفرصة بان يعيش امنا مستقرا مثل باقى شعوب الارض، فالكفاح مستمر منذ ما يقرب من القرن من الزمان، وان كان العداء مع اليهود منذ خمسة عشر قرنا اى منذ بدء الاسلام، وقبل ذلك وهم يعيثوا فساد ودمار فى الارض، فانزل الله عليهم غضبه وسخطه. هل مازالت اسرائيل تجد الدعم والتأييد من امريكا والغرب فى حروبها مع العرب والمسلمين، وإلى متى سيظل هذا الوضع، واية سلام إذا لم تعرف اسرائيل إلا لغة السلاح والقوة فى التعامل مع الفلسطينين ومدنهم ومنشأتهم.
الدستور - تظاهرات تعم العالم وانتقادات غربية رسمية لاجتياح غزة
إن ما يحدث فى غزة هو جريمة انسانية ترتيكبها اسرائيل بأبشع الصور التى يشاهدها العالم قاطبة، ويرى كيف ترتكب اسرائيل المجازر الوحشية التى تقوم بها، فى هذه المدينة الفلسطينية والتى لم تكن الاولى حيث انها قامت بمجازر سابقة ولها تأريخ وسجل دموى فى حق المدين الفلسطينية والعربية والشعب العربى داخل وخارج اسرائيل.
المجازر الإسرائيلية ضد المساجد في غزة تدفع الفلسطينيين إلى جمع الصلوات
إن الدول العربية فى شغل شاغل عما تقوم به اسرائيل فى مثل هذه الجرائم البشعة والحرب الضروس التى لا تبقى ولا تزر على الشعب الفلسطينى وهذه المدينة العربية المنكوبة التى رغم ذلك تقاوم ببسالة ولا وجه للمقارنة بين ما تمتلكة اسرائيل وما يمتلكه الشعب الفلسطينى فى كفاحه، ضد ترسانة عسكرية عاتية من احدث الاسلحة الفتاكة جوا وبرا وبحرا، والتى تحتاج إلى جيوش مدربة تواجهها فى ساحة قتال، ولكنها بالدعم الامريكى استطاعت بان تهزم الجيوش العربية جميعا فى وقت واحد وعلى عدة جبات متعددة، ولولا امريكا لسحقت اسرائيل بكل سهولة فى وقت قصير ولولا الايمان الفلسطينى والمقاومة الباسلة لأنتهى الشعب الفلسطينى.
الرياض - أمريكا تفشل من جديد مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف النار في غزة
إن هناك توترا سياسيا فى المنطقة الشرق الاوسطية جعل كل الدول العربية فى حالة من البعد عن المواجهة حيث الاتفاقيات ومعاهدات السلام مع اسرائيل بين بعض دول المنطقة، وباقى الدول التى على قائمة الارهاب وتريد بان تعقد سلام مع اسرائيل وهناك مشكلة دارفور والكثير من الدول التى تخشى تردى الاوضاع داخليا بمزيد من التدهور الامنى الذى لا تستطيع به بان تدعم الشعب الفلسطينى كما يجب والاسلوب الذى ينصره فى صموده ومقاومته ومواجهة الاعتداءات العدوانية على الانفس والممتلكات.
محيط - الركن
الدستور - اشتباكات ضارية وجها لوجه بين المقاومة والغزاة في غزة
إن ما يحدث فى غزة من اعتداءات اسرائيلية غاشمة يجب بان يتم اخذها فى الاعتبار وان تكون مؤشر للكثير من صفات من يريد بان يعقد العرب معهم سلام، وخاصة الفلسطينين الذين تنتهك حرماتهم وتدمر بيوتهم ومنشآتهم ولا يراعوا فيهم صغيرا او كبيرا شيخا او امرأة، مريضا او ضعيفا. إنها حرب تريد اسرائيل بان تحقق فيها اهدافها من خلال تحقيق المزيد من الضعف والوهن فى الصف الفلسطينى الذى اصبح عاجزا عن مواصلة تحقيق احلامه فى عودة اراضيه سواءا عن طريق السلام بهذه التصرفات الاسرائيلية الوحشية، او حتى الحرب التى لم يعد يجد من يقف بجانبه او يؤازره او يدعمه لمواجهة مثل هذه التعدى الغاشم وهذه المجازر بدون ان يكون هناك ما يدافع به عن نفسه ووطنه وارضه وحرماته والذى يعتبر حق مشروع ولا يمكن بان يقف متفرجا فى مآسيه بدون ان يكون له دور او موقف يقوم به من اجل ردء الخطر والضرر والاذى عنه من اية عدو وخاصة الاحتلال الذى اذاقه مرار العيش سنوات ليس بالقليلة ولكنه رغم ذلك صامد مكافح مناضل مستبسل من اجل حياته فى وطنه بعزة وانفة وكرامة وصمود وان تخلى عنه العالم فإنه رغم ذلك سوف ينتصر لا ريب فى ذلك.
الدستور - عباس: الاولوية لوقف العدوان دون شروط
إن هناك من يحاول بان يستغل من هذه الظروف التى تمر بها غزة من مأساة تعيشها، وما يمكن بان يتحقق به مكاسب سياسية او ضغوط مستفيدة مما يلحق بالفلسطينين من كارثة فلسطينية اشتدت ضراوتها من انقسام فى الصف الفلسطينيى والقيادة وهذا الدمار والخراب والقتل والتشريد للفلسطينين فى مدنهم والذين غدر بهم الاحتلال الغاشم بكل ما يملك من قوة عسكرية يفتك بها هذه المدينة الصامدة الباسلة غزة واهلها.
نصائح.. بعد شراء كومبيوتر جديد
إن هناك الكثير من تلك النقاط الجوهرية والجوانب المفيدة والتى تنفع وتفيد من يقتنى جهاز حاسب الى جديد سواء اكان للمنزل او للعمل او للدراسة او لايا من الاغراض المختلفة والمتنوعة التى يمكن بان يجد الانسان من هذا الجهاز العصرى ما يمكن بان يحقق له غاياته ومتطلباته واحتياجاته بما يواكب العصر ويؤدى المهام المطلوبة على اكمل وجه بالسرعة والدقة والجودة المناسبة واللازمة فى عصر اصبح فيه هذا الجهاز من الضروريات التى لابد منها، حيث الصعوبات والتعقيدات والكثير من المعاملات والعلاقات والتى لابد لها مما يمكن بان يتعامل معها بشكل يؤدى فيه الغرض المطلوب. إن مثل هذه اللافتات الارشادات تعتبر شئ جيد حتى يمكن بان يتعرف مستخدمى الاجهزة الالكترونية افضل الاساليب الجيدة فى التعامل الصحيح والسليم لتجنب ما قد يحدث من مشكلات وعقبات تواجههم من سوء الاستخدام
الدستور - ساركوزي وبلير متفائلان بـ«هدنة» .. والوفد الأوروبي يراها «بعيدة»
إن اسرائيل اعتدت على مدينة غزة وتريد بذلك تحقيق مكاسب سياسية معروفة وهو استعراض قوتها العسكرية، والقضاء على حماس، وان تزيد مسار السلام صعوبة وتعقيدا، وان يصبح الوضع مستحيلا فى ان يكون هناك سلام فى المنطقة، إلا بأخضاع العرب لمطالبها وشروطها، وان قبولها للمبادرة العربية يجب بان يحقق لها مصالحها واهدافها فى المنطقة.
الدستور - «الأونروا» : ما يحدث في غزة «جنون» لم يشهد له التاريخ مثيلا
إن هذه النكبة والكارثة التى حلت بغزة من العدوان الاسرائيلى الغاشم تحتاج إلى ان يكون هناك اغاثة عاجلة تصل إلى كل ما دمره الاحتلال، وان يكون هناك الاسعافات اللازمة التى تنقذ ما يمكن انقاذه، وان يكون هناك كل تلك الاجراءات التى تضمن وصول مثل هذه الاغاثة العاجلة إلى مستحقيها فى اسرع وقت ممكن، حيث ان اية تأخير سوف يزيد من الكارثة ومن تفاقم الاوضاع سوءا.
الدستور - اسرائيل توسع عدوانها البري وتدعو سكان رفح الى مغادرتها
إن هناك اعتداءات اسرائيلية على المدن الفلسطينية وهذا شيئ ليس جديد، وما اكثر الحروب التى دمرت الكثير من المدن الفلسطينية وارتكبت الكثير من الفظائع، التى لم تمحى من سجلات اسرائيل الاجرامية، فى الماضى القريب والبعيد، ومازالت تقوم باستخدام الياتها العسكرية فى ألحاق الدمار والخراب فى غزة، والتى وصفها البعض بأنها مجازر اسرائيلية لم يشهدها التاريخ من قبل. هل مازل هناك صفحة بيضاء لأسرائيل امام العالم تدافع به عن نفسها، أم ان العالم معصوب العينين، ولا يرى ما ترتكبه اسرائيل من جرائم ومجازر فى فلسطين المحتلة.
الدستور - باكستان تستبعد الحرب والهند تدرس «كل الخيارات»
إن ما حدث من ارهاب فى الهند فى مدينة مومباى اقلق نيودلهى كثيرا، وغير فى الكثير من الاعتبارات التى كانت سائدة من قبل نحو السير قدما فى مسار مع باكستان تحقق من خلاله الهدوء والاستقرار، ولكن اعداء الهند وباكستان وان يسود السلام بينهما كثيرين، ومن مصلحة هذه الاطراف التى ل تريد ان يسود السلام فى الهند، ويصبح هناك استقرار تنعم به الجارتين النوويتين.
الدستور - اسرائيل تواصل مجزرتها الوحشية وتدمر أحياء كاملة في رفح
إن العرب لن يستطيعوا بان يرغموا اسرائيل على وقف اطلق النار، ومنذ متى كانت اسرائيل تصغى إلى العرب او إلى الفلسطينين، او حتى إلى الامم المتحدة فى ما يجب بان يتخذ من تطبيق لقرارات مازلت إلى يومنا هذا الكثير منها لم يتم تطبيقه. إن اسرائيل تقوم بتطبيق اجراءاتها العسكرية على ما تريد بان تحققه من اهداف، حتى يتم لها ذلك وبعد ذلك يتم التوقف ولكن حتى تخضع العرب لها ولارادتها. أن ما حدث من متغيرات فى المنطقة هى المتسببة فيه والتى ادت إلى احداث كل هذه التوترات السياسية التى تعيشها، والتى مازالت حتى الان المنطقة تعانى التوتر والتدهور السياسيى والامنى التى تعيش فيه. إنها مؤامرة كبرى تساندها فيها امريكا بشكل مباشر او غير مباشر، وما يحدث هو مأساة جديدة تضاف إلى مآسى المنطقة التى سوف تظل تعانى منها اشد المعاناة. وللاسف الشديد إن هذه الكوارث التى تحل بالمنطقة تظل تلاحقنا ويحدث التغاضى عنها واللامبالاة واعلان الانتصار الوهمى، الذى لم يحقق ايا من اهداف العرب فى المنطقة للاسقراراها وهدوءها.
الرياض - لبنان يدين عملية إطلاق الصواريخ على (إسرائيل) وحماس تنفي مسؤوليتها عن العملية
إن ما يحدث فى فلسطين هو فى حاجة إلى الدعم العربى الذى يقود إلى صالح الوضع المأسوى الذى تعيشه مدينة غزة، والذى تعيشه المنطقة، وما يمكن بان يخضع اسرائيل للمطالب العربية والتى منها وقف اطلاق النار، وان يكون هناك اغاثة عاجلة إلى غزة. إن لبنان لا يريد بان ينجرف نحو المأزق الذى قد لا يكون من ورائه طائل فى تجقيق اهداف له، وانما قد يكون جبهة ضد اسرائيل بشكل عشوائى لن تفيد فى تحقيق نصرا او مكاسب سياسية، وانما هو قد يكون مزيدا من المعاناة فى المنطقة التى تحتاج إلى السرعة فى اتخاذ القرارات المناسبة.
الدستور - المعلم : التوجه الى مجلس الامن «قصر نظر»
إن على العرب بان يكون فى حالة من التعاون والاتحاد فى مواجهة ما يحدث فى فلسطين خاصة، وما يحدث فى المنطقة عامة، وان يكون هناك تكثيف للجهود المبذلة من اجل الوصول إلى اوضاع للمنقطة افضل، يسودها الاستقرار والهدوء، والبعد عن كل ما يقود إلى مثل هذه التوترات السياسية والتدهوارت الامنية التى تقلق السعوب، وتحقق لهك الكوارث والمزيد من المعاناة والالام التى هى فى غنا عنها. إنها اجتماعات يجب بان تتم لبحث كل تلك المؤامرات التى تحاك ضد الامة والتى نجد العالم بعيد عنها، ولا يمد يد العون بمنع اسرائيل من ممارسة عملياتها الوحشية فى فلسطين.
الدستور - مؤلف الماني: قراءة في كتاب « لماذا تقتل يا زيد؟» أو الحقيقة التي لا تقولها أميركا في العراق
إن العراق تدهور سياسيا وامنيا، وما استطاع بان يصل إلى الهدوء والاستقرار المنشود كما يجب، انه فى صراع وحرب داخلية شديدة، وهذا مما يؤثر على حياة الشعب العراقى الذى لم يستطيع بان يجد له الوضع المناسب الذى كان يأمله من خلال كل هذه الاحداث السياسية والعسكرية والمنية التى مر بها، فى المرحلة الاخيرة من تأريخه الحديث. لقد ظهر العراق امام العالم وتعرف الناس على حياة العراق وما بداخله من اطياف كثيرة وما يؤدى إلى صراعات داخلية من الممكن بان يكون لها دورها الخطير فى تفتيت العراق واحداث الفتنة التى من شأنها بان تحدث المزيد من الصراعات الحروب الداخلية والتى من الممكن بان تمتد إلى باقى الدول المجاورة، وكافة منطقة الشرق الاوسط. هناك سنة وشيعة، كردستان وكلا يريد بان يستقل ويصبح له دولته. إن على العراق وهو شعب واعى بان يجتاز هذه الازمات التى مرت به، وان يكون فى المستوى اللائق الذى يبعد به عن ما يخطط له من مؤمرات تضره ول تفيده، وتدمره ول تبنيه. والعراق هو قلب المة العربية النابض الذى دائما امام غزو الغزاة، اعتداء المعتدين، فهو بلد ملئ بالثروات التى يطمع فيها كل مستعمر ومحتل. إن العراق رغم ما حدث فيه من احداث فى الفترة الاخيرة والتى فيها الحروب التى مرت عليه والتغيير السياسية الذى حدث، فإنه مازال بخير ومازال صامد ومكافح ويحقق انجازات حضارية رغم الدمار والخراب الذى الحق به من جراء الحروب التى ليس من ورائها إلا ان تقهقر الدول وتفقد ما لديها من ثروات وامكانيات وقدرات.
الدستور - الجامعة العربية تنتقد رفض إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف العدوان على غزة
إن ما يحدث فى غزة هو مجزرة اسرائيلية جديدة لا تريد اسرائيل بان تقف فيها عند حد، وأنما تستمر فى عدوانها وطغيانها من اجل تحقيق اهدافها الدموية فى غزة هذه المدينة الباسلة، التى تصمد قدر استطاعتها امام هذه الجبروت الاسرائيل. أن اسرائيل لن تصغى كما هى عادتها لقرارات عربية او غربية او دولية وانها كثير ما القت بعرض الحائط قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن.
الدستور – العلاقات الهندية الباكستانية على الحدود هشة
إن ما يحدث من توترات سياسية فى العالم وخاصة فى الشرق والاوسط والمنطقة الهندية يجب بان تحظى بالتحليل السياسى الذى يقود إلى البعد عن الاستمرارية فى نفس المسار المؤدى إلى صراعات ونزاعات قد لا تقود إلى إلى حروب وخسائر فادحة يتحملها الدول المعنية والتى قد لا تكون لديها القوة الاقتصادية التى تساعد على اعباء مثل هذه الحروب وتكاليفها، وشعبها فى امس الحاجة إلى ما يمكن بان يخفف عنه اعباء معيشته ويخلصه من مشكلاته الاقتصادية التى يعانى منها. إن الهند وباكستان فى صراع سياسى شديد، له تاريخه المرير من توترات سياسية وعسكرية وامنية على الحدود بينهما، وما يخف احيانا شدته وحدته، وما نجده قد اشتد وزادت حدته ويكاد يؤدى إلى كارثة نووية بين الدوليتن الجارتين.
الرياض -
الرياض - الجامعة العربية تنتقد رفض إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف العدوان على غزة
يجب على المجتمع الدولى بان يتخذ موقف حيال هذا العدوان الغاشم على قطاع غزة، وإيقاف ما ترتكبه اسرائيل من مجازر وحشية لا انسانية فى حق الشعب الفلسطينى، والدمار الذى يلحق بالمدينة ومنشآتها الحيوية وكل ما فيها من مرافق حكومية وخاصة. إنها كارثة انسانية وان غزة اصبحت مدينة منكوبة ويجب الاسراع فى تقديم كل ما تحتاج إليه من اغاثة عاجلة تنقذ هذا الشعب من براثن هذا الضغيان الذى الحق به، بدون ذنب جناة إلا انه يريد بان يحيا مثل باقى شعوب الارض، بعيدا عن سطوة الاحتلال وجبروته.

الدستور – احتدام معارك غزة البرية.. والمقاومة تصد محاولات التوغل
إن اسرائيل قامت بعدوان على غزة وقامت بالقتل والتدمير العشوائى والمحدد للأهداف، ولكن هل وصلت حتى الان لما تريده، ام انها سوف تستمر إلى ما لا نهاية فى القصف بالاسلحة الفتاكة والمدمرة على غزة وشعبها ومنشآتها. إن العالم يشاهد كل هذه الذى يحدث من هذا العدوان الغاشم على قطاع غزة ويرى المآسى التى وصلت إليها الاوضاع فى القطاع، وكيف اصبحت الحالة التى عليها المدينة المنكوبة والتى تؤلم العدو قبل القريب، والتى تحتاج فى الوقت نفسه إلى الاسراع فى تقديم العون والمساعدة والاغاثة التى تنقذ ما يمكن انقاذه من الجرحى لمعالجتهم والموتى لدفنهم والمنشآت لعادة بناءها. ان هناك قرارات صدرت من مجلس الامن لوقف العدوان فورا، فهل ستصغى اسرائيل لمثل هذه القرارات الدولية فى الالتزام بما يجب ان يكون، وان يكون هناك رادع لها فى المنطقة من كل هذه الحروب التى تقوم بها بدون ان تصل إلى تحقيق مآربها. إنها لن تخضع العرب وان كانوا غير متحدين ومشتتين، فمازال هناك تمسك بالمقدسات العربية والحقوق العربية والصمود وان كان ضعيفا، لا يستطيع بان يرغم اسرائيل عن غيها وطغيانها.
الدستور - انخفاض متوسط أسعار سلع الغذاء العالمية بنسبة 20%
إن الاسعار العالمية ترتفع بشكل جنونى فى كل السلع والخدمات، وان كان هناك انخفاض فهو عادة ما يكون وقتى ومرحلى ثم تعود الاسعار مرة اخرى إلى ارتفاعها الجنونى، والتى تسبب الكثير من الارهار للمواطنين، ولكنها قد تكون شئ فيه موازنة مع قانون السوق من حيث العرض والطلب، وما يمكن بان يحدث ايضا محافظة على الكثير من المواصفات المطلوبة من جودة ومستوى افضل، وإن المقارنات التى تعقد عادة ما تكون بين سنوات ليست اكثر من الخمس او العشر. إن هناك الكثير من الارتفاع فى الاسعار خلال النصف قرن والربع قرن، بحيث انه قد يصعب عقد مقارنة بان هناك انخفاض عما كان عليه فى تلكم الفترات التى مرت، وبها اسعار سلع وخدمات لن تعود مرة اخرى. إن هناك ازمة اقتصادية عالمية تعصف بالعالم، التى تحتاج إلى المواجهة اللازمة لها والتصدى لها بكل ما يمكن حتى يتم تفادى الكارثة الاقتصادية التى قد تحدث والتى قد حدثت بالفعل.
الدستور - المقاومة تخوض اشتباكات ضارية وتستخدم مضادات الطائرات للمرة الاولى
إنها معركة شرسة تخوضها اسرائيل فى غزة والتى تعلم مقدما بانها غير متكافئة مع هذه المدينة الفلسطينية التى لا تستطيع مواجهة القوة الاسرائيلية الغاشمة باسلحتها المدمرة فى ترساناتها العسكرية التى تعتبر من اعتى الترسانات العسكرية فى العالم، ولكنه الايمان والتضحية والفداء والاستشهاد الفلسطينيى هو الذى يجعل هناك هذه القوة التى تقاوم ما هو اشد واعتى، وان كان قد لا يستطيع بان يواجهة اسرائيل، والذى لا يجد الدعم العربى او الدولى، فإنه يقوم بما يستطيعه من مقاومة تشهد له باستبساله فى سبيل قضيته، وما يكافح ويناضل من اجله فى سبيل حريته واستعادة اراضيه وحقوقه المشروعة، ويحقق مطالبه سواء التى ينادى بها فتح او حماس، فكلاهما يحمل هذه القضية ولا يتخلى عنها، وان اختلف الاسلوب، وكن لن يتنازل فتح او حماس عن اهدافهما الفلسطينية.
الجزيرة - إسرائيل تدفع بقوات الاحتياط والقسام تصيب مروحية
إن اسرائيل لا تتورع باستخدام الاسلحة المدمرة ايا كانت، والتى قد تكون محظورة استخدامها دوليا، فإنها حرب ابادة للفلسطينين، والتى لا تفرق فيها بين مدنينن لا ذنب لهم، من الاطفال والنساء والشيوخ، ومرضى وعجزة، وان هذا يجب بان يتخذ حياله موقف ورغم قرار مجلس الامن لوقف اطلاق النار، فان اسرائيل مازالت تهاجم وتمارس عدوانها واعتداءتها الوحشية والهمجية على المدينة الباسلة غزة.
الركن الاخضر
الدستور - غزة تستعصي على الغزاة وتسطر ملحمة الصمود والتصدي
هناك الكثير مما يجب عمله تجاة غزة من دعمها فى صمودها، والوقوف معها فى تحديها للاحتلال، وان يكون ما تقوم به اسرائيل فى حق غزة وتجاة الشعب الفلسطينى من الادانات التى تقرها الجامعة العربية والعرب والامم المتحدة ومجلس الامن وكافة تلك المنظمات والهيئات التى تدين مثل هذه الاعمال الوحشية الهمجية باستخدام اعتى الاسلحة الحديثة المشروعة والغير مشروعة من اجل ابادة الشعب الفلسطينى، وخاصة فى هذه الفترة من تاريخ نضاله وكفاحه وصموده امام عدو من اخطر الاعداء التى عرفتها البشرية فى تاريخها الحديث والقديم.
الدستور - حماس ترفض بعض النقاط في المبادرة المصرية
إن هناك قابلية لتحقيق الوفاق الفلسطينى من كل الطرفين فتح وحماس، وانهما على استعداد لاكمال اجتماعات القاهرة التى توقفت وفشلت فى المرحلة الاخيرة فى الفترة التى مرت بدون الوصول إلى قرارات نهايئة تؤدى إلى تحقيق اغراض كلا الطرفين من الفصائل الفلسطينية، والتى نجد بان هناك جهود تمت فى هذا الشأن من اجل اعادة استئناف الحوار الوطنى الفلسطينى مرة اخرى وتحقيق الوفاق المفقود بين القادة الفلسطينين، ويصل إلى ما فيه صالح القضية الفلسطينية، بعيدا عن كل ما يمكن بان يقود إلى مزيد من التعقيد فى قضية فلسطينية وعربية هى فى امس الحاجة إلى التضامن والوفاق والعمل المشترك الذى يؤدى إلى تحقيق اهداف القضية الفلسطينية ومسار السلام فى المنطقة الذى اصبح اكثر تعقيدا عن ذى قبل، والذى لا يمكن بان يتم تصور ما سوف تكون عليه مفاوضات المرحلة المقبلة بعد احداث غزة، وهل مازال هناك امكانية جلوس الفلسطينين مع السرائيلين مرة اخرى على مائدة مفاوضات واحدة لاتفاقات ومعاهدات ليست فيها مصداقية وثقة يمكن بان يعتمد عليها ويعتد بها، وما تقوم به اسرائيل من ممارسات فظيعة ومجازر فى حق الشعب الفلسطينى. إنه مستقبل مظل بالنسبة للقضية الفلسطينية بعد ما حدث فى هذه الفترة من تاريخ فلسطين والمنطقة.

إنها تظاهرات تلقائية فى كل عواصم دول العالم ضد ما يحدث فى غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطينى، واسرائيل تقوم بحربها تحت شتى الذرائع من اجل ابادة الشعب الفلسطينى، وخاصة فى هذه الفترة من تاريخ نضاله وكفاحه وصموده امام عدو من اخطر الاعداء التى عرفتها البشرية فى تاريخها الحديث والقديم.
الجزيرة - بان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
إن اسرائيل لا تلتزم بقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن، وان الامين العام للامم المتحدة يناشد دول العالم والمجتمع الدولى الذى لم يستطيع بان يفعل شئ حيال العدوان الاسرائيلى تجاة غزة، وان الامين العام لأمم المتحدة يوجه نداءه مباشرة إلى اسرائيل بعد اصدار القرارات الخاصة بوقف اطلاق النار من مجلس الامن، والذى لم تلتزم به اسرائيل فى تطبيقه، وانما هى مستمرة فى طغيانها وجبروتها حيال غزة الباسلة.
الدستور - «الغارديان» : توجه عالمي لمحاكمة اسرائيل بجرائم حرب في غزة
إن اسرائيل لديها القوة العسكرية التى دمرت بها مدينة غزة، فإنها تحارب مدينة ليس لها جيش او قوات مسلحة تدافع عنها، ورغم ذلك فإنها استطاعت بان تصمد امام هذه القوات الاسرئيلية الغاشمة ببسالة، وان تواجه ايضا مصيرها ووتناضل من اجل الدفاع عن وطنها وارضها بكل ما تملك من امكانيات تقوام بها المتعدى عليها، واعتداءات المعتدين. إنه ليس هناك مقارنة بين مدينة سكانها يريدوا بان يعيشوا فى امان وسلام ويحصلوا على حقوقهم، وبين محتل لديه اعتى الاسلحة والترسانة العسكرية الجبارة التى يغزو بها كلما اراد ذلك اية مدينة واية دولة لتحقيق اهداف له ليحققها وينتصر فى معركة، ليست متعادلة، ولكنها برغم ذلك تصمد وتنتصر فى عدم تحقيق اسرائيل اهدافها بسهولة فى اعتدائتها.
الدستور - مشرف: تحولت إلى "صفر" بعد هجوم المسجد الأحمر
إن الحكوماتان الهندية والباكستانية تبذلان جهدهما من اجل ان يعم السلام العلاقات الهندية الباكستانية، وان يتم تسوية الصراع الذى بينهما على الحدود وهذا التوتر السياسيى الذى له جذوره والذى امتد بحيث جعل من الاوضاع السياسية التى بينهما فى غاية التدهور، والتى تحتاج إلى ان يكون هناك الوضع الافضل فى سياسية وعلاقات دبلوماسية طبيعية بين البلدين، ولكن نجد بانه هناك من لا يريد بان يسود السلام المنطقة ان يستمر الصراع وتنشب الحرب وهذا بل شك مرفوض بل وفى غاية الخطورة.
الدستور - رئيس الصليب الاحمر الدولي يطالب بحماية الطواقم الطبية في غزة
إن سبب الحرب التى قامت به اسرائيل وشنته على غزة هو القضاء على حماس، والذى تريد بذلك ان تدعم فتح الرئيس محمود عباس، ولكنها تنسى بان حماس وفتح شعب واحد وان ما يحدث هو قضاء على الشعب الفلسطينى، والذى لا ينبغى مطلقا بان يكون هناك تفرقة فى فصائله وقادته، فهو مثل باقى شعوب العالم الذى يتواجد فيه موالاة ومعارضة، وان لا تتحكم اسرائيل فى خيار الشعب الفلسطينى فى نظامه السياسى، وان تتعامل معه كشعب واحد يريد بان يحصل على حقوقه ويسير فى طريق السلام سواء باسلوب فتح او حماس، فهو شعب ناضل وكافح وباسل من اجل قضيته المشروعة. إن اسرائيل تتخذ كل هذه الذرائع والحجج من اجل ان تمارس عملياتها العسكرية الوحشية فى ابادة الشعب الفلسطينى، لا يصل إلى ما يريد، وانما من اجل ان تحقق هى ماتريد.
الدستور - اسرائيل تواصل حرق غزة وعدد الشهداء يتجاوز الألف
ان اسرائيل تتمادى فى غيها وطغيانها، ومستمرة فى تدمير غزة بلا رجعة او هوادة، ورغم كل ما يحدث من استنكار وتنديد دولى وبعض الدول تقطع علاقاتها مع اسرائيل، فإنها مثل حيوان الكاسر الذى اعماه الغضب واصبح يهرول فى كل مكان يقصف ويهاجم ويلقى بالصواريخ والقنابل فى كل مكان بدون شعور يدرعه عما يفعل. إن اسرائيل وصلت إلى مرحلة الخطر الذى لابد من اسراع المجتمع الدولى فى وقف هذه العمليات العسكرية الاسرائيلية التى تبطش فى كل مكان بدون وعى او ادراك، ولم يعد هناك اهداف وانما اصبحت كل مدينة غزة مستباحة للأسرائيليين يعيثوا فيها دمارا وفسادا.
الدستور - 16 دولة وافقت على المشاركة في قمة الدوحة غدا
إن اجتماع الاشقاء العرب فى قمة عربية طارئة قد يكون له مبرارته الهامة والضرورية فى مرحلة تمر بها الامة العربية والمنطقة بأزمة فى غاية الخطورة، وان لم يكون هناك قرارات فعالة ومؤثرة وفاعلية متوقعة من هذه القمة، إلا ان عقدها سوف يكون له دلالاته على ان هناك اهتمام عربى على مستوى القمة قد حدث، وانه لم يترك الاوضاع المتدهورة فى غزة تسير فى طريقها بدون ان يكون هناك ما يمكن اتخاذه من قرارات. إن شئ طبيعى بان تعقد القمم والاجتماعات الطارئة عندما تحدث كارثة فى المنطقة وما افظع هذه الكارثة التى ابتليت بها غزة من قبل الاحتلال الاسرائيلى الذى قام بحرب ضروس على هذه المدينة الباسلة التى لا تستطيع بان تواجه القوات الاسرائيلية والترسانة العسكرية الاسرائيلية الغاشمة، إلا بالصمود والمقاومة والاستبسال فى النضال ضد هذا العدوان الغاشم على مدينتهم وهذه التصدى لهذه الاعتداءات الاسرائيلية التى اصبحت مستمرة وقد اعماها ما تقوم به من تدمير لغزة.
الدستور - اسرائيل تنتقم من صمود غزة بتصعيد عدوانها الهمجي
إن اسرائيل لديها اهداف من خلال ما قامت به من عدوان غاشم على غزة وانها حين وجدت مثل هذا الصمود والنضال والاستبسال الفلسطينى فى غزة، فإنها بدون شك اصابها الاحباط، وتصرفت بشكل خارج عن الوعى وبمزيد من الوحشية والهمجية فى العدوان والقيام بالمزيد من الاعتداءات على غزة باستخدام الاسلحة المشروعة والغير مشروعة فى تدمير كل ما يمكن ان يكون امامها سواء كان من ضمن الاهداف او خلاف ذلك. إنه تصرف يجب على المجتمع الدولى بان يمنع مثل هذه الاعتداءات الاسرائيلية، وقد قامت بالفعل بعض الدول بقطع العلاقات مع اسرائيل من جراء ما قد حدث من اعتداءات لا يمكن بان يتصورها عقل من استخدام الترسانة العسكرية الاسرائيلية فى عدوانها الغاشم على غزة.
الدستور - بدء توافد القادة العرب على قطر وتوقعات بعقد قمة الدوحة «بمن حضر»
إن مثل هذه القمة العربية او القمم العربية التى عقدت وسوف تعقد من اجل نكبة غزة والحرب الاسرائيلية وكل هذه الاعتداءات الغاشمة على غزة، فإن هناك سؤال يتبادر إلى الذهن لماذا كل هذه القمم للقاءات الاشقاء العرب محصورة فى دول الخليج، وليس هناك دول اخرى يمكن لها بان تستضيف القمة بعيدا عن دول الخليج، هل هى دول مواجهة او دول استقرار او دول يفضل عقد القمم العربية بها، ام ماذا. إن هناك قمة عربية دورية سوف يحين موعدها فى خلال الشهور القليلة المقبلة، فهل ستتأثر بأحداث غزة وبهذه القمم التى عقدت. أن اية نكبة او كارثة تحل بالمنطقة، تحتاج إلى الاسراع فى عقد الاجتماعات العاجلة على المستوى المطلوب لمعالجة المشكلة ووضع حلول لها، وان ل تترك تتفاقم ويكون لها اثارها الوخيمة.
بى بى سى – هل تشعر بتأنيب الضمير حين تسرف فى الانفاق - هاتف نقال بمرتب عام كامل
إنه عصر الدعاية والاعلان الذى يخلق الرغبة التى قد لا تكون متواجدة لدى المستهلك للسلع والذى يريد الخدمات. إن العصر والحضارة التى تجبر الانسان بان يتصرف معها بما يمليه عليه الاخرون صباحا مساءا وكما يقولوا الكلام فى الاذن امر من السحر. أنها قد تكون فى بعض الاحيان ضرورية، ولكن التطورات التى تحدث بشكل سريع وهائل تجعل الانسان يلهث من اجل المواكبة مع العصر. فى الماضى كانت التطورات فى غاية البطء، فكان من يشترى سلعة او يحصل على خدمة تظل معه مدى العمر لا يغيرها. إنه عصر يجبر افراده وجماعاته على الانفاق والاستهلاك وكما يجبر الشركات على التطوير والانتاج المتنوع الجذاب والكم الهائل والسريع فى الوقت القصير.
بى بى سى – مغادرة بوش وتنصيب اوباما - ماذا تتوقع من باراك أوباما؟
لم يعد المحللون يستطيعوا معرفة ما يمكن بان يحدث من مستجدات مع المتغيرات التى تحدث فى السياسات او الشخصيات، فإن الاحداث التى اصبحت تواجه المجتمعات بشكل فردى او جماعى، او تواجه العالم بشكل عالمى وتكتلى فإنه وفقا للمراحل التى مرت على العالم من السوء وما قد اصبح هناك من اخطاء فى التصرفات وعدم الالتزام بالحكمة والموضوعية لا يجعل هناك مستقبلا مشرقا متوقعا، وانما هو المجهول الذى يخشاه الجميع، مع من ذهب ومع من حضر.
الدستور - اتفاق اسرائيلي ـ اميركي على حصار المقاومة : الجامعة العربية تتبنى المقترح الاردني بعقد قمة الكويت تحت شعار «التضامن مع غزة»
إن على العرب بان يكونوا على مستوى الحدث وما قد اصبح من كارثة قد حلت فى المنطقة التى تحتاج إلى استقرار وليس إلى مزيد من التوتر والتدهور السياسيى والامنى، والذى دائما المتسبب فيه هو اسرائيل بما تقوم به من اعمالها العسكرية التى تعتدى فيها على المدن العربية، الفلسطينية وغير الفلسطينية ومن غارات جوية تقوم بها. إنه لابد من ان يكون هناك تكثيف لمثل هذه الاجتماعات التى تتم سواء على مستوى القمة، او ما هو دون ذلك، وبحيث يستمر القيام بالاجراءات اللازمة من اجل اتخاذ كل ما يلزم من وقف مثل هذه الاعتداءات الاسرائيلية على غزة وغير غزة. إن اسرائيل تعيث فى المنطقة وخاصة فلسطين فسادا وفوضى عارمة، وان المجتمع الدولى واقطابه الكبرى ومنظماته وهيائته الدولية ترى وتشاهد وتسمع ما يحدث من فظائع ترتكب ولا يتخذ الاجراءات اللازمة الحاسمة فى وقف مثل هذه الممارسات الاسرائيلية الغاشمة والمتغطرسة من قبل اسرائيل.
الدستور - قمة «غزة الطارئة» تدعو لوقف جميع اشكال «التطبيع» مع اسرائيل
إن ما قامت به اسرائيل من اعتداءات على غزة عملا فظيعا وفى غاية العنف من عمل عسكرى فى مدينة عزة الامنة التى صمدت وقاومت واستبسلت ومازالت تحت نيران المحتل الذى يعيث فى المدينة قتلا وتدميرا سواء اكانت منشأت فلسطينة او عربية او دولية، لا فرق لديه، إنه يسير فى طريقه بغير هدى إلى رغبة فى القتل والتدمير بدون رادع او من يرده عن غيه وفظاعته التى يمارسها ويقوم بها. إن على العرب فى قمتهم الطارئة او الدورية يجب بان يتخذوا من القرارات ما يمكن بان يصل بالامور إلى اتخاذ موقف من مثل هذه الممارسات الاسرائلية التى يجب بان تتوقف وان لا تتكرر، وان يكون هناك اغاثة عاجلة لغزة وللشعب الفلسطينى فى محنته والكارثة والنكبة التى حلت به وبالمنطقة وبالعالم باثره، بما يشاهده من مآسى وفظائع ترتكب بحق الانسانية، فى هذا الشعب المناضل وهذه المدينة المنكوبة.
الوطن - غزة: الطيران الإسرائيلي ألقى ألف طن متفجرات ونفذ 2500غارة خلال 22يوماً
إن ما قامت به اسرائيل وتقوم به من اعتداءات غاشمة على غزة وقصفها للمنشآت المدينة الفلسطينية والعربية والدولية، لهو من الاعمال الاجرامية التى اعماها الغضب فى الانتقام من حماس التى هى من الشعب الفلسطينى، وان ما لدى اسرائيل من مبررات فى القيام بمثل هذه الاعمال العسكرية مرفوض عربيا اقلميا ودوليا. ان اسرائيل تستخدم القوة فى تحقيق مآربها، ولا نجدها تلتزم بقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن، وانها اعلنت بان وقف اطلاق النار هو قراراها تتخذه، وهذا يدل على مدى استهترار اسرائيل بالقرارات والمواثيق الدولية.
الدستور - كي مون: لم يعد لدينا وقت نضيعه لوقف فوري للهجوم على غزة
إن الهجوم على غزة الذى قامت به اسرائيل هو من تلك الاعتداءات العدوانية الغاشمة التى تحتاج إلى ان يكون هناك ما يمنعها من قبل المجتمع الدولى الذى لا يمكن مطلقا بان يقف موقف المشاهد، ولا يقوم باتخاذ القرارات التى تدين مثل هذه الممارسات الاسرائيلية العسكرية باستخدام الاسلحة المشروعة والغير مشروعة فى ابادة الشعب الفلسطينىن باية ذريعة واهية تتبادر إلى تحليل الموقف الاسرائيلي فى القيام بما يمارسه من هذه التصرفات. إن اسرائيل تتحدى المجتمع الدولى ولا تحترم القرارات الدولية ولا تراعى اية اتفاقيات او مواثيق فى حقظ السلام فى المنطقة، وانما هى تزيد من التوترات السياسية وتهدف إلى خلق فوضى عارمة فى المنطقة بل وفى العالم باسره.
الركن الاخضر

No comments:

Post a Comment